معلومات عن الذكاء الاصطناعي ومجالاته وأهميته artificial intelligence

منتقي المعلومات
الصفحة الرئيسية

 مقدمة عن الذكاء الاصطناعي 


يستخدم هاتفك الذكي والآلة الحاسبة وألعاب الفيديو والسيارة والبنك ومنزلك جميعًا الذكاء الاصطناعي يوميًا؛ في بعض الأحيان يكون من الواضح ما يفعله، مثل عندما تطلب من توجيهك إلى أقرب محطة وقود. في بعض الأحيان يكون الأمر أقل وضوحًا، كما هو الحال عند إجراء عملية شراء غير طبيعية باستخدام بطاقتك الائتمانية وعدم تلقي تنبيه احتيالي من البنك الذي تتعامل معه. الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان، ويحدث فرقًا كبيرًا في حياتنا كل يوم.


مقدمة عن الذكاء الاصطناعي AI
مقدمة عن الذكاء الاصطناعي AI 



متى تأسس الذكاء الاصطناعي؟

تأسس الذكاء الاصطناعي كتخصص أكاديمي في عام 1956، وفي السنوات التي تلت ذلك شهد عدة موجات من التفاؤل، تليها خيبة الأمل وفقدان التمويل (المعروف باسم "الشتاء الذكاء الاصطناعي")، تليها مناهج جديدة ونجاح وتمويل متجدد. خلال معظم تاريخها، تم تقسيم الذكاء الاصطناعي في الأبحاث إلى حقول فرعية غالبا ما تفشل في التواصل مع بعضها البعض. ومع ذلك، في أوائل القرن 21 أصبحت المناهج الإحصائية للتعلم الآلي ناجحة بما فيه الكفاية لتجاوز جميع الأدوات والمناهج والمشاكل والمدارس الفكرية الأخرى.

على ماذا يعتمد مجال الذكاء الاصطناعي؟

يعتمد مجال الذكاء الاصطناعي على علوم الكمبيوتر والرياضيات وعلم النفس واللغويات والفلسفة وعلم الأعصاب وعلم النفس الاصطناعي وغيرها الكثير.

العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتعلم العميق:

على مر السنين، قيل الكثير عن الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتعلم العميق. ما الفرق بين هذه المصطلحات الثلاثة التي يصعب فهمها وما هي العلاقة بينها؟

الذكاء الاصطناعي   AI

 هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر بهدف بناء آلات ذكية وتشكيل الذكاء البشري.

  التعلّم الآلي  ML

هو فرع من فروع علم الذكاء الاصطناعي الذي يهدف إلى منح الآلات القدرة على "التعلم". يتم ذلك باستخدام الخوارزميات التي تحدد الأنماط بناءً على البيانات المستلمة ، بحيث يمكن للآلات اتخاذ القرارات والتنبؤات ، أي أن تصبح "ذكية". بهذه الطريقة ، لم يعد من الضروري أن تتم برمجة الآلة خصيصًا لكل إجراء فردي.

كما ذكر آرثر صموئيل في عام 1959، فإن التعلم الآلي هو:

 " العلم الذي يمنح أجهزة الكمبيوتر القدرةعلى التعلم دون أن تتم برمجتها بشكل واضح". 

التعلّم العميق DL

يعد التعلم العميق أحد فروع علم التعلم الآلي الذي يمثل أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي تقدمًا. 

هدفها الرئيسي هو إعطاء الآلات القدرة على التعلم والتفكير مثل البشر.

توضح الصورة أدناه بشكل مثالي العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتعلم العميق.

العلاقة بين الذكاء الاصطناعي AI والتعلم الآلي ML والتعلم العميق DL
العلاقة بين الذكاء الاصطناعي AI والتعلم الآلي ML والتعلم العميق DL.



ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي المختلفة؟

نحن بحاجة إلى التغلب على الحدود التي تحدد الأنواع الأربعة المختلفة للذكاء الاصطناعي ، والحواجز التي تفصل بين الآلات وبيننا.

  • النوع الأول:AI آلات تفاعلية.
  • النوع الثاني:AI ذاكرة محدودة.
  • النوع الثالث:AI نظرية العقل.
  • النوع الرابع:AI الوعي الذاتي.


ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟

  1.  قائمة الطلبات.
  2.  التعرف الضوئي على الحروف.
  3.  التعرف على خط اليد.
  4.  التعرف على الكلام.
  5.  تمييز الوجوه.
  6.  الإبداع الاصطناعي.
  7.  الرؤية الحاسوبية والواقع الافتراضي ومعالجة الصور.
  8.  التشخيص (الذكاء الاصطناعي)
  9.  نظرية اللعبة والتخطيط الاستراتيجي.




هدف تطويرأنظمة الذكاء الاصطناعي (AIS):


يهدف تطويرأنظمة الذكاء الاصطناعي (AIS)، إلى إنشاء تقنيات جديدة من شأنها أن توفر حلولا للمشاكل في مجالات الإلكترونيات، والصناعات الثقيلة، والزراعة، والطاقة، والحفاظ على الموارد، والنقل، والصحة البشرية، والسلامة العامة، والأمن القومي وغيرها من المجالات.

وفي حديثه في مؤتمر عقد في بوينس آيرس في عام 1995، قال ألبرت أرنولد غور الابن (نائب رئيس الولايات المتحدة من عام 1993 إلى عام 2001 في عهد الرئيس بيل كلينتون):
 " هذه الطرق السريعة، أو بشكل أكثر دقة، شبكات الاستخبارات الموزعة، ستسمح لنا بتبادل المعلومات، والتواصل، والتواصل كمجتمع عالمي. ومن هذه الروابط، سنستمد تقدما اقتصاديا قويا ومستداما، وديمقراطيات قوية، وحلولا أفضل للتحديات البيئية العالمية والمحلية، ورعاية صحية محسنة، وفي نهاية المطاف، إحساسا أكبر بالإشراف المشترك على كوكبنا الصغير".



في عملية تطور أنظمة الإنسان والآلة ، انخفض دور الإنسان بالنسبة لدور الآلات التي يشغلها. 
لتنفيذ الوظائف الروتينية، تم تجهيزالآلات بشكل متزايد بأنظمة فرعية للتحكم، ويشار إلى أنظمة الآلات البشرية الناتجة باسم الأنظمة "شبه التلقائية". تدريجيا ، تحولت العديد من الأنظمة شبه الأوتوماتيكية إلى أنظمة أوتوماتيكية.


آلات يمكنها أداء بعض وظائف البشر بسبب تقدم الذكاء الاصطناعي
آلات يمكنها أداء بعض وظائف البشر بسبب تقدم الذكاء الاصطناعي 



بفضل أنظمة الكمبيوتر، حدث تغيير رائع في العديد من مجالات التكنولوجيا خلال العقود القليلة الماضية. كان للآلات السابقة دور في تنفيذ المهام التي أعطاها لها البشر. 

اليوم ، تم تجهيز هذه الآلات بأنظمة تحكم متقدمة للغاية قابلة للبرمجة وأنواع مختلفة من الأجهزة الحسية ، مما يمكنها من تنفيذ العديد من المهام البشرية ، بما في ذلك حل المشكلات الإبداعي. وفي الوقت نفسه ، يقترب المهندسون والعلماء الذين يعملون على التقنيات الإلكترونية من إنشاء آلات يمكنها أداء بعض الوظائف البشرية للأشخاص ذوي الإعاقة. ونتيجة لذلك ، ظهرت الشروط المسبقة لولادة الذكاء الاصطناعي.



أيضا. في السنوات القليلة الماضية ، نجحت بعض البرامج وأنظمة الذكاء الاصطناعي في نسخ وظائف الدماغ البشري المختارة ، وتوسيع قدرات الإنسان المعرفية وصنع القرار. ونتيجة لذلك ، يمكن لبعض الآلات الموجودة الآن تنفيذ الوظائف القائمة على المعرفة للمشغل البشري ، ولكن بجودة أفضل.
 
يعرف مخترع لغة البرمجة Lisp ، جون مكارثي ، الذي صاغ أيضا مصطلح "الذكاء الاصطناعي" في اقتراحه لمؤتمر دارتموث لعام 1956 ، الذكاء الاصطناعي بأنها "علم وهندسة صنع الآلات الذكية".



على ماذا تشمل طرق الذكاء الاصطناعي؟

تشمل طرق الذكاء الاصطناعي العناصر الموجودة في علم التحكم الآلي ، وعلوم الكمبيوتر ، وعلم النفس ، وعلم الأعصاب ، والعلوم المعرفية ، واللغويات ، وبحوث العمليات ، والاقتصاد ، ونظرية التحكم ، والرياضيات ، من بين أمور أخرى. كما يربط الذكاء الاصطناعي ويتداخل مع مجالات مثل الروبوتات وأنظمة التحكم والجدولة واستخراج البيانات والخدمات اللوجستية.



يتوقع العديد من خبراء الذكاء الاصطناعي أنه بحلول منتصف هذا القرن ، ستكون الآلات الذكية في كل مكان حولنا. آلات مثل الروبوتات تلمس حياتنا بالفعل. يتم تجميع السيارات والأجهزة الإلكترونية والطائرات واختبارها بمساعدة العديد من الآلات الروبوتية. 


الذكاء الاصطناعي AI في تطوير التعليم والطب
الذكاء الاصطناعي AI في تطوير التعليم والطب
 



ما هي أهمية الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو الآلات التي تم تصميمها وبرمجتها بطريقة تجعلها تفكر وتتصرف كإنسان. يصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا مهمًا من حياتنا اليومية. تم تغيير حياتنا بواسطة الذكاء الاصطناعي لأن هذه التكنولوجيا تُستخدم في منطقة واسعة من الخدمات اليومية.


اليوم ، توجد العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة والأعمال والطب وملاحة السيارات والاتصالات والعمليات العسكرية واستكشاف الفضاء وما إلى ذلك. قد يكون لدى الشخص العادي معرفة قليلة أو معدومة بالتطبيقات الحالية بالذكاء الاصطناعي ، لكنه يواجه نتائج الذكاء الاصطناعي عدة مرات كل يوم. 
على سبيل المثال: فإن الوظائف المذهلة للآلات اليومية مثل السيارة وآلة الخياطة وأدوات المطبخ والإنترنت ، أو جودة الصور التلفزيونية والأفلام والاتصالات الهاتفية كلها نتيجة لاستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في العديد من المنتجات الشائعة عالية التقنية.

خاتمة:

من المؤكد أن أنظمة الذكاء الاصطناعي (AIS): ستصبح شائعة في المستقبل القريب جدا ، حيث أن الاستخدام الواسع النطاق لهذه الأنظمة سيجلب المزيد من الازدهار والرفاه المعزز لجميع سكان كوكبنا. 

يمكن لأنظمة الأتمتة الذكية والبرامج الاستشارية المختلفة والروبوتات ، أن تقوم بالعمل الذي لا يمكننا القيام به أو نرغب في عدم القيام به. 

مجال الذكاء الاصطناعي اليوم أكثر حيوية من أي وقت مضى ويعتقد البعض أننا على أعتاب الاكتشافات التي يمكن أن تغير المجتمع البشري بشكل لا رجعة فيه ، للأفضل أو للأسوأ.




بحث هذه المدونة الإلكترونية

التسميات

google-playkhamsatmostaqltradent